الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

سؤالي لزميلاتي

استخدام الحاسوب في مجال الطفولة المبكرة
كيف لنا ان نستخدم الحاسوب وشبكة الانترنت خلال العمل في رياض الاطفال
سواء كان ذلك من خلال:
استخدام المربية
استخدام الاطفال

هناك 5 تعليقات:

  1. سلاماااااات :

    ان هناك العديد من الاستعمالات التي يمكن استخدامها من قبل المربية مثل استخدام الانترنت في البحث عن أساليب تدريس جديدة ومقالات وفعاليات استخدام الحاسوب في الصف من قبل الاطفال وذلك عن طريق وضع المعلمة لبرامج والتي يستعملها الطفل ويستفيد منها .
    اما الطفل فمن الممكن الاستفادة منه عن طريق اللعب بألعاب معينة في الحاسوب او برنامج لتعليم الحروف مع صور حيث يكون مشوق وجذاب للطفل أكثر من ورقة عمل أو شيء آخر او برنامج لتعليم الأعداد او تعريف الطفل على الحاسوب نفسه والانترنت بداخله والطلب من الطفل ان يقوم بالبحث عن موضوع بسيط لكي يتعرف على الحاسوب والانترنت.
    يعطيك العافية

    ردحذف
  2. بسم الله..إن السؤال المطروح هو سؤال مهم للغاية،وطبعا الاجابة عليه تكون باليجاب..
    فمن الممكن ان تستخدم المربية الحاسوب وخصوصا الانترنت من اجل تعليم الاطفال العديد من الامور..
    فمثلا من الممكن ان تقوم بتعليم الاطفال الارقام والاعداد وذلك عن طريق برامج رياضيه يكون فيها الرقم وكميه ملائمة له..كذلك من الممكن ان تعلمه كيفية الرسم بشكل عام وذلك عن طريق برامج مختلفة مثل برنامج الرسام الذي يتيح المجال للاطفال التعبير عما يجول في خاطرهم...
    زد على ذلك المقالات والاساليب المختلفة التي من الممكن ان تساعد المربية في تمرير مواد معينة للاطفال من اجل افهامهم موضوع معين...
    شكرا لك على طرح مثل هذا الموضوع

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    ان استعمال الحاسوب في هذا الجيل مهم للمربية وللاطفال فبالنسبة للمربية يمكنها استخدامه لامور عديدة مثل صور فعاليات والكثير من البرامج التعليمية ، اما بالنسبة للاطفال فمن المهم ان يتعرفوا على الحاسوب وعلى كيفية استعمالة ولو بشكل سطحي وبسيط.

    ردحذف
  4. اعتقد ان من سنة الى اخرى فان تغييرات التكنولوجيا والتتطورات تزيد في كل مجال وحتى المجالات التعليمية وتتضمن بداخلها الحواسيب التي تاخذ اليوم الحيز الاكبر في العملية التربوية ومن جيل صغير جدا, واعتقد انه يعتبر وسيلة جدا مريحة للمربية وللطفل ايضا فهو يعتبر وسيلة تعليمية تربوية ترفيهية جذابة بالنسبة للطفل ومن خلالها تحقق المربية اهدافها في ايصال مضمون ورسالة تعليمية للطفل بطريقة جذابة وبنفس الوقت فهي وسيلة يتركز الطفل وبها تبقى الرسالة عالقة بذهنه اكثر, كما انه من المحتمل ان تؤدي الى تحدي داخل الطفل بالوصول لمراتب اعلى بالمعرفة وبذلك فان المربية تقوم بتوصيل معلوماتها بطريقة جذابة مشوقة وبنفس الوقت تخلق جو منافسة وتحدي ومسؤولية لدى الطفل بانه ينجز شيء ومعرفة بنفسه.

    ردحذف
  5. ان الانترنت في نظري هو مصدر معلومات لا ينتهي وليس لهو حدود وعلى اي شخص استعمال الانترنت ان يعرف كيفية استعماله بالشكل السليم .
    اما استعمال الانترنت في رياض الاطفال فمجال البحث عن مثل هذه المواضيع واسع وعلى المربيه معرفة كيفية استعملها في مجال تعليمها للاطفال وكذلك في معرفة كيفية فتح مجال امام الطفل لاستعمال الحاسوب والانترنت المعلمه يمكنها ان تستعمل عدة مواقع من اجل الحصول على وسائل ايضاح وكذلك معلومات عن اي موضوع تريد ان تدرسه ومن بين وسائل الايضاح التي تستعملها قد تكون عن طريق لعبه موجوده في موقع والطفل يلعب بها وفي النهاية يحصل على المعلومه او مغزى من اللعبه .
    في الحقيقه من احد مميزات المعلمه الناجحه هي التي تستطيع استخدام الانترنت بالشكل السليم فاذا استخدمتها هكذا فبالتأكيد ستقوي من قدراتها التدريسيه وكذلك من مستوى طلابها .

    ردحذف